فلهِلم يونكر Wilhelm Junker

2018-10-07T18:59:42+02:00 رواد أجانب|

فلهِلم يونكر Wilhelm Junker

مستكشف روسي من أصل ألماني اسمه بالكامل (فاسيلي فاسيليفتش يونكر Василий Васильевич Юнкер) ولد في 6 أبريل 1840 وتوفي في 13 فبراير 1892. تركزت أهم جهوده في استشكاف أفريقيا. درس الطب لكن السفر والاستكشاف كان شاغله الأول، قام برحلات استكشافية إلى أيسلندا وتونس ومصر وأفريقيا الشرقية خاصة في الفترة من 1875 وحتى 1886.

اتسم يونكر بالملاحظة الثاقبة والحصول على معلومات عن الأعراق والبشر من خلال الاتصال المباشر. وقد صدر أهم أعماله في هذا الشأن باللغة الألمانية تحت عنوان: “رحلة إلى إفريقيا Reisen in Afrika ” ونشرت النسخة الألمانية في فيينا في ثلاثة أجزاء ( عبر الأعوام 1889-1891) ثم صدرت الترجمة الإنجليزية في العام التالي مباشرة، وهو عمل مهم للغاية.

حالت الثورة المهدية التي اندلعت في السودان 1881 دون إكمال رحلته شمالا فعاد إلى العمق الإفريقي فزار تنزانيا (خاصة طابورة وزنجبار) ومنحته الجمعية الملكية البريطانية الميدالية الذهبية للمعلومات التي جمعها عن شعوب تلك المنطقة (والتي سيكون لها أثر كبير في نجاح الاستعمار الأوروبي في افريقيا).

من أهم أعماله في جغرافية مصر مقال منشور في مجلة الجمعية الجغرافية المصرية عام 1880 بعنوان “رحلة في الصحراء الليبية Excursion Dans Le Desert Libyque” .

بدأت هذه الرحلة في نوفمبر 1875، شاملة الأراضي الواقعة إلى الجنوب الغربي من دلتا النيل، أي الجزء الشمالي الشرقي من الصحراء اللييية وهو الاسم الذي كان يطلق سابقا على صحراء مصر الغربية). وكان خط سيرها يبدأ من الإسكندرية متجها عبر بحيرة مريوط إلى وادي النطرون ومن هناك إلى الصحراء وصولا إلى الفيوم. وكان الهدف من وراء هذه الرحلة هو الإجابة على ثلاثة تساؤلات:

1-السؤال الأول: هل يمكن أن نجد على الساحل غرب الإسكندرية قاع قديم ومهم لمجري مائي كان يجري إلى البحر، أو العكس. وهل ارتفاع منسوب الساحل مستمر دون انقطاع؟

2-السؤال الثاني: هل يستمر وادي النطرون في اتجاهه ناحية الشمال أو الشمال الشرقي نحو بحيرة مريوط.

3-السؤال الثالث: هل يتسم وادي النطرون أو المنطقة المحيطة ببحيرات النطرون بأنها تمثل منخفض حقيقي؟ وما هي هيئة الأرض التي يتخذها هذا المنخفض؟