التوزيع الجغرافي للمصابين بفيروس كورونا تبعا لفصائل الدم

2020-03-31T16:16:54+02:00 متفرقات|

التوزيع الجغرافي للمصابين بفيروس كورونا تبعا لفصائل الدم

 Geographical distribution of people with

Covid 19  by blood types

 

أ.د محمد السبعاوي
أستاذ الجغرافيا والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة المنيا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

والعالم يعكف على هذا البلاء والوباء الذى أصاب العالم بالدراسة والتقصى ، مشغول بأمر هذا الفيروس الغامض كيف انتشر ومن يصيب وأين يكمن ؟ ، كنت قد شاركت ببحث عنوانه Geography of blood groups and Disease )) ” جغرافية  فصائل الدم وعلاقتها بالمرض ” فى المؤتمر الدولى  International Journal of Arts and Sciences  الذى عقد فى رحاب جامعة FHWien   للعلوم التطبيقية بالعاصمة فيينا عاصمة النمسا خلال الفترة من 19 – 23 أبريل 2015  ، وفى هذا البحث الذى يقع فى تقاطع  جغرافية الأمراض Geography of Disease مع علم الأمراض Pathology  مع علم الأجناس البشرية Races of Mankind ، وأظهرت الدراسة علاقة عدد من الأمراض بفصيلة الدم ، فالسرطانات بشكل عام تميل إلى أن تكون مرتبطة بالمجموعة “A”، وأقل قليلا مع المجموعة “B”.  إذ تبين بالدراسات أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي ترتفع لدى السيدات اللائى يحملن الفصيلة “A”. مقارنة بالفصائل الأخرى ،  بينما تظهر فصيلة الدم “O” درجة طفيفة من المقاومة ضد سرطان الثدي وأقل فى معدلات الوفاة ، فى الوقت الذى ترتفع معدلات الإصابة بسرطان المثانة عند حاملى نفس الفصيلة O ،  كما يرتبط عدم الإنجاب للأسباب غير الوظيفية المعروفة ويكون أكثر تواترا بين  حاملى فصيلة الدم “A” و “B” أكثر منها بين الفصيلة O . وقد أظهرت الدراسة آنذاك أن الاختلافات الاقليمية في أنماط مجموعات الدم  الرئيسية بين السكان في دول العالم وتوزيعها الجغرافي بسبب البيئة الجغرافية والاجتماعية وعلم الوراثة ينجم عنها العديد من الأمراض الوراثية المزمنة والإيكولوجية المعنية بهذه الأنماط من مجموعات الدم .

 

ويعكف العلماء فى الوقت الحالى على دراسة العلاقة بين مرض كورونا Covid 19 وبين فصائل الدم ، وهى مشاهدات يمكن بسهولة أن يرصدها العلماء ولم تثبت بعد نتائجها بوضوح، ويمكن لأى دولة فى العالم أن تعرف نسب المصابين والمتوفين تبعا لفصيلة دمائهم ، . وبمقارنة توزيع فصائل الدم ABO في  عدد 2173 مريضا ب COVID-19 فى ثلاثة مستشفيات في ووهان وشنتشن بالصين  أظهرت النتائج أن فصيلة الدم A تحمل مخاطر الاصابة بدرجة أعلى مقارنة بفصائل الدم الأخرى ، في حين ينخفض خطر الإصابة بالعدوى فى فصيلة الدم O مقارنة بفصائل الدم الأخرى . هذه هي الملاحظة الأولى للارتباط بين فصيلة دم ABO وCOVID-19. بيد أنه ينبغي التأكيد على أن هذه الدراسة مبكرة  . ومن السابق لأوانه التعويل عليها للتأكد من علاقة الفصيلة بالمرض،  قبل إجراء الكثير من التجارب السريرية ولكن يجب التشجيع على إجراء مزيد من التحقق في العلاقة بين مجموعة الدم ABO وقابلية   الإصابة ب COVID-19.(  (Jiao Zhao., Relationship between the ABO Blood Group and the COVID-19  Susceptibility.

وفي مستشفى ووهان جينينتان، قاموا أيضًا بتحليل أنواع الدم لـ  3694 شخصًا لم يكن لديهم COVID-19  وجدوا أن 32٪ فصيلة دمهم A و34٪ فصيلة دمهم O.  ومن بين 1775 مرضى COVID-19 في المستشفى كانت فصيلة دم المصابين ممن يحملون الفصيلة  A ، 38 ٪ وكانت نسبة المصابين ممن يحملون الفصيلة  O :  26٪. وبالنسبة لمستشفى ووهان الآخر في الدراسة – مستشفى رنمين في جامعة ووهان . كان من بين 113 مريضاً من مرضى COVID-19 الذين حللوهم، 40% مجموعة دمهم فصيلة  A ، و25% منهم  فصيلة دمهم  O.

 

في مستشفى شنتشن كانت نسبة السكان الذين فصيلة دمهم  A : 29٪ و  نسبة السكان الذين فصيلة دمهم  : O39٪.  كان من بين 285 مريضاً من مرضى COVID-19، 28.8٪ منهم من فصيلة الدم A ،  و28.4٪ منهم فصيلة دمهم O. وبالرغم من وجود فرق كبير بين مرضى COVID-19 مع فصائل الدم  A و O  فى مستشفيات ووهان ، لم يكن هناك فرق كبير فى مستشفى شنتشن .

 ( Coronavirus : are people with blood group A really at higher risk of catching COVID -19? March 23, 2020 7.23 pm SAST

وتشير دراسة إحصائية أولى إلى أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A لديهم خطر أعلى بكثير للحصول على COVID-19، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من فصيلة الدم O لديهم خطر أقل بكثير للعدوى مقارنة بمجموعات الدم غير O. (تشاو، ج. وآخرون، 2020). إذ أن الناس الحاملين لفصيلة الدم O يحافظون على نشاط isoagglutinin  وهو الجسم المضاد الناتج عن تراص الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء لأفراد آخرين من نفس النوع ، الذي يعتمد على المكمل ، والذي يمارسه الغلوبولين المناعي ويمثل رأس الحربة للمناعة الفطرية وخط الدفاع الأول . ) تشاو، ج. وآخرون العلاقة بين مجموعة الدم ABO وCOVID-19 )

Peter Arend .,How blood group A might be a risk and blood group O be protected from coronavirus (COVID-19) infections ., 28.03.2020, 20:04 .

وعلى سبيل المقارنة بين الفصائل كان توزيع المصابين بالفيروس  فى ووهان تبعا لفصيلة الدم على النحو التالي : 38 % من النوع  A، و 26 % من النوع  B ، و 10 % من نوع AB، و 25 %  من النوع O.  ولوحظت اختلافات مماثلة في شنتشن. ولكن هذا لا يعني أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O محصنون من المرض ؛ أو أن كل من كانت فصيلة دمهم من النوع A مصابون . وهو ما تؤكده ماري كوشمان، وهي أستاذ أمراض الدم بكلية لارنر للطب في جامعة فيرمونت: “لا يمكن استخدام هذه النتائج لتقليل الاحتياطات الخطيرة التي يحتاج الجميع إلى اتخاذها، بغض النظر عن فصيلة دمهم “.

ولكن هذا الموضوع يثير تساؤلا رائعًا آخر – وهو كيف يمكن لأنواع  فصائل الدم  أن تغير الطريقة التي تتأثر بها فيروسات معينة ، وهو أمر مثير للاهتمام في حد ذاته. ويؤكد العلماء على أن  فصيلة الدم ربما يكون لها علاقة بالأجسام المضادة التي يمكنها القضاء على المرض .

 

وفى الختام إذا كانت  فصيلة دمك من النوع A، فلا  حاجة للذعر.  ولا يعنى  هذا انك سوف تصاب بنسبة 100 فى المائة  ، وإذا كنت من النوع الذى يحمل الفصيلة  O، فهذا لا يعني أنك آمن تماما ومحصن من الإصابة ،  فلا تزال بحاجة إلى غسل يديك ، واتباع المبادئ الصحيحة  الصادرة  وضرورة الالتزام بها لحماية صحتك وأهلك

حماكم الله وعافاكم .